منتديات شباب وبنات العراق وبس
منتديات شباب وبنات العراق وبس
منتديات شباب وبنات العراق وبس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اجمل اغاني والصور والموضيع الحاده في العراق
 
الرئيسيةدخولالتسجيلأحدث الصور
العراق

مطلوب مشرفين القسام

1


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
اجمال نكت
المواضيع الأخيرة
» نتائج السادس الادبي
الزكاة » زكاة الحيوان Emptyالإثنين يوليو 15, 2013 12:23 pm من طرف سديم

» نتائج السادس العلمي
الزكاة » زكاة الحيوان Emptyالإثنين يوليو 15, 2013 12:19 pm من طرف سديم

» اجمل الصور
الزكاة » زكاة الحيوان Emptyالأربعاء أبريل 10, 2013 10:36 am من طرف سديم

» الزكاة » مقدار الفطرة ونوعها
الزكاة » زكاة الحيوان Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 4:50 pm من طرف سديم

» الزكاة » زكاة الفطرة
الزكاة » زكاة الحيوان Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 4:50 pm من طرف سديم

» الزكاة » موارد صرف الزكاة
الزكاة » زكاة الحيوان Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 4:49 pm من طرف سديم

» الزكاة » أحكام الزكاة
الزكاة » زكاة الحيوان Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 4:48 pm من طرف سديم

» الزكاة » زكاة مال التجارة
الزكاة » زكاة الحيوان Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 4:48 pm من طرف سديم

» الزكاة » زكاة الغلات الاربع
الزكاة » زكاة الحيوان Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 4:47 pm من طرف سديم

2
اهلا وسهلا في منتديات شباب وبنات العراق وبس
عدادات الزوار
المواضيع الأكثر شعبية
صور بنات 10
اجمل الصور
اجمل الصور
ميماتي باش
اجمل الصور
صور القيصر كاظم الساهر
اجمل الصور
ممثله يناس طالب
شرح لبعض أكواد الفيجوال بيسك ...
اجمل الصور
لاتعشق الغرباء لانهم على سفر دائم
الزكاة » زكاة الحيوان Bagdady-block_04
العراق وبس

:: العراق والعرقين
:: اغاني عرقيه

اعلن في موقع العراق
سبتمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
اعلن في موقع العراق

 

 الزكاة » زكاة الحيوان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سديم
مشرف
سديم


عدد المساهمات : 112
نقاط : 342
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/11/2012
العمر : 31
الموقع : https://www.facebook.com/Muhannad.Nebula

الزكاة » زكاة الحيوان Empty
مُساهمةموضوع: الزكاة » زكاة الحيوان   الزكاة » زكاة الحيوان Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 4:46 pm

( زكاة الحيوان )

( مسألة ٥۳۲ ) : يشترط في وجوب الزكاة في الأنعام أمور: فلا تجب بفقدان شيء منها:

(۱) استقرار الملكية في مجموع الحول ، فلو خرجت عن ملك مالكها أثناء الحول لم تجب فيها الزكاة ، والمراد بالحول هنا مضي أحد عشر شهراً والدخول في الشهر الثاني عشر ــ وإن كان الحول الثاني يبدأ من بعد انتهائه ــ وابتداء السنة فيها من حين تملّكها وفي نتاجها من حين ولادتها.

(۲) تمكّن المالك ، أو وليّه من التصرف فيها في تمام الحول ، فلو غصبت أو ضلّت ، أو سرقت فترة يعتدّ بها عرفاً لم تجب الزكاة فيها.

(۳) السوم ، فلو كانت معلوفة ــ ولو في بعض السنة ــ لم تجب فيها الزكاة ، نعم لا يقدح في صدق السوم علفها قليلاً ، والعبرة فيه بالصدق العرفي ، وتحسب مدة رضاع النتاج من الحول وإن لم تكن أمهاتها سائمة.

(٤) بلوغها حدّ النصاب ، وسيأتي بيانه إن شاء الله تعالى.

( مسألة ٥۳۳ ) : صدق السائمة على ما رعت من الأرض المستأجرة ، أو المشتراة للرعي محلّ إشكال ، فثبوت الزكاة فيها مبنيّ على ــ الاحتياط اللزومي ــ .

( مسألة ٥۳٤ ) : يشترط في وجوب الزكاة في البقر والإبل زائداً على كونها سائمة أن لا تكون عوامل ــ على الأحوط لزوماً ــ فلو استعملت في السقي ، أو الحرث، أو الحمل ، أو نحو ذلك فلا يترك الاحتياط بإخراج زكاتها ، وإذا كان استعمالها من القلّة بحدّ يصدق عليها أنها فارغة ــ وليست بعوامل ــ وجبت فيها الزكاة بلا إشكال.

( مسألة ٥۳٥ ) : في الغنم خمسة نصب:

(۱) أربعون ، وفيها شاة.

(۲) مائة وإحدى وعشرون ، وفيها شاتان.

(۳) مائتان وواحدة ، وفيها ثلاث شياه.

(٤) ثلاثمائة وواحدة ، وفيها أربع شياه.

(٥) أربعمائة فصاعداً ففي كل مائة شاة ، وما بين النصابين في حكم النصاب السابق ــ والأحوط لزوماً ــ في الشاة المخرجة زكاة أن تكون داخلة في السنة الثالثة إن كانت معزاً ، وأن تكون داخلة في السنة الثانية إن كانت ضأناً.

( مسألة ٥۳٦ ) : في الإبل اثنا عشر نصاباً:

(۱) خمس ، وفيها شاة.

(۲) عشرة ، وفيها شاتان.

(۳) خمس عشرة ، وفيها ثلاث شياه.

(٤) عشرون ، وفيها أربع شياه.

(٥) خمس وعشرون ، وفيها خمس شياه.

(٦) ست وعشرون ، وفيها بنت مخاض ، وهي الداخلة في السنة الثانية.

(۷) ست وثلاثون ، وفيها بنت لبون ، وهي الداخلة في السنة الثالثة.

(۸) ست وأربعون ، وفيها حقة ، وهي الداخلة في السنة الرابعة.

(۹) إحدى وستون ، وفيها جذعة ، وهي التي دخلت في السنة الخامسة.

(۱٠) ست وسبعون ، وفيها بنتا لبون.

(۱۱) إحدى وتسعون وفيها حقتان.

(۱۲) مائة وإحدى وعشرون فصاعداً ، وفيها حقة لكل خمسين ، وبنت لبون لكل أربعين ، بمعنى أنه يتعيّن عدّها بالأربعين إذا كان عادًّا لها بحيث إذا حسبت به لم تكن زيادة ولا نقيصة ، كما إذا كانت مائة وستين رأساً ، ويتعيّن عدّها بالخمسين إذا كان عادًّا لها ــ بالمعنى المتقدم ــ كما إذا كانت مائة وخمسين رأساً ، وإن كان كل من الأربعين والخمسين عادًّا كما إذا كانت مائتي رأس تخيّر المالك في العدّ بأي منهما، وإن كانا معاً عادّين لها وجب العدّ بهما كذلك كما إذا كانت مائتين وستين رأساً فيحسب خمسينين وأربع أربعينات.

( مسألة ٥۳۷ ) : في البقر نصابان :

(۱) ثلاثون ، وزكاتها ما دخل منها في السنة الثانية ــ والأحوط لزوماً ــ أن يكون ذكراً.

(۲) أربعون ، وزكاتها مسنّة ، وهي الداخلة في السنة الثالثة ، وفي ما زاد على أربعين يعدّ بثلاثين أو أربعين على التفصيل المتقدم ، وما بين النصابين في البقر والإبل في حكم النصاب السابق كما تقدّم في الغنم.

( مسألة ٥۳۸ ) : إذا تولى المالك إخراج زكاة ماله لم يجز له إخراج المريض زكاة إذا كان جميع النصاب في الأنعام صحاحاً ، كما لا يجوز له إخراج المعيب إذا كان النصاب بأجمعه سليماً ، وكذلك لا يجوز له إخراج الهرم إذا كان الجميع شباباً، بل الأمر كذلك مع الاختلاف على ــ الأحوط لزوماً ــ نعم إذا كان جميع أفراد النصاب مريضاً ، أو معيباً أو هرماً جاز له الإخراج منها.

( مسألة ٥۳۹ ) : إذا ملك من الأنعام بمقدار النصاب ثم ملك مقداراً آخر بنتاج أو شراء أو غير ذلك ، ففيه صور:

(الأولى): أن يكون ملكه الجديد بعد تمام الحول لما ملكه أولاً ، ففي هذه الصورة يبتدئ الحول للمجموع ، مثلاً إذا كان عنده من الإبل خمس وعشرون ، وبعد انتهاء الحول ملك واحدة فحينئذٍ يبتدئ الحول لست وعشرين.

(الثانية): أن يكون ملكه الجديد أثناء الحول ، وكان هو بنفسه بمقدار النصاب ، ففي هذه الصورة لا ينضم الجديد إلى الملك الأول ، بل يعتبر لكل منهما حول بانفراده ــ وإن كان الملك الجديد مكملاً للنصاب اللاحق على الأحوط لزوماً ــ ، فإذا كان عنده خمس من الإبل فملك خمساً أخرى بعد مضي ستة أشهر ، لزم عليه إخراج شاة عند تمام السنة الأولى ، وإخراج شاة أخرى عند تمام السنة من حين تملكه الخمس الأخرى ، وإذا كان عنده عشرون من الإبل وملك ستة في أثناء حولها فالأحوط لزوماً أن يعتبر للعشرين حولاً وللستة حولاً آخر ويدفع على رأس كل حول فريضته.

(الثالثة): أن يكون ملكه الجديد مكملاً للنصاب اللاحق ولا يعتبر نصاباً مستقلاً، ففي هذه الصورة يجب إخراج الزكاة للنصاب الأول عند انتهاء سنته ، وبعده يضمّ الجديد إلى السابق ، ويعتبر لهما حولاً واحداً ، فإذا ملك ثلاثين من البقر، وفي أثناء الحول ملك أحد عشر رأساً من البقر وجب عليه ــ بعد انتهاء الحول ــ إخراج الزكاة للثلاثين ويبتدئ الحول للأربعين.

(الرابعة): أن لا يكون ملكه الجديد نصاباً مستقلاً ولا مكملاً للنصاب اللاحق ، ففي هذه الصورة لا يجب عليه شيء لملكه الجديد ، وإن كان هو بنفسه نصاباً لو فرض أنه لم يكن مالكاً للنصاب السابق ، فإذا ملك أربعين رأساً من الغنم ثم ملك أثناء الحول أربعين غيرها لم يجب شيء في ملكه ثانياً ما لم يصل إلى النصاب الثاني.

( مسألة ٥٤٠ ) : إذا كان مالكاً للنصاب لا أزيد ــ كأربعين شاة مثلاً ــ فحال عليه، أحوال فإن أخرج زكاته كل سنة من غيره تكررت لعدم نقصانه حينئذٍ عن النصاب ، وإن أخرجها منه أو لم يخرجها أصلاً لم تجب إلاّ زكاة سنة واحدة ، ولو كان عنده أزيد من النصاب ــ كأن كان عنده خمسون شاة ــ وحال عليه أحوال لم يؤدِّ زكاتها وجبت عليه الزكاة بمقدار ما مضى من السنين إلى أن ينقص عن النصاب.

( مسألة ٥٤۱ ) : لا يجب إخراج الزكاة من شخص الأنعام التي تعلقت الزكاة بها ، فلو ملك من الغنم أربعين جاز له أن يعطي شاة من غيرها زكاة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://irq2015.yoo7.com
 
الزكاة » زكاة الحيوان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزكاة » زكاة الحيوان
» الزكاة » زكاة الاموال
» الزكاة » زكاة النقدين
» الزكاة » زكاة مال التجارة
» الزكاة » زكاة الفطرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب وبنات العراق وبس :: الأُستاذ آية الله العظمی السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)-
انتقل الى: